ماهي حصى الكلى الاعراض- واسباب وطرق العلاج

ماهي حصى الكلى الاعراض- واسباب وطرق العلاج 


ماهي حصى الكلى الاعراض- واسباب وطرق العلاج
ماهي حصى الكلى الاعراض- واسباب وطرق العلاج





ماهي حصوات الكلى

حصوات الكلى (وتسمى أيضًا بحص الكلية أو تحص الكلية أو حصوات البول ) هي رواسب صلبة من المعادن والأملاح التي تتشكل في الكلى.


من أسباب الإصابة بحصوات الكلى النظام الغذائي والوزن الزائد وبعض الحالات الطبية وبعض المكملات الغذائية والأدوية. يمكن أن تؤثر حصوات الكلى على أي جزء من المسالك البولية. من الكلى إلى المثانة. غالبًا ما تتكون الأحجار عندما يتركز البول ، مما يسمح للمعادن بالتبلور والالتصاق ببعضها البعض.


يمكن أن يكون تمرير حصوات الكلى مؤلمًا للغاية ، ولكن إذا تم اكتشافها مبكرًا ، فعادةً لا تسبب الحصوات ضررًا دائمًا. اعتمادًا على حالتك ، قد تتطلب إزالة حصوات الكلى فقط تناول مسكنات الألم وشرب الكثير من الماء. ولكن في حالات أخرى - على سبيل المثال ، إذا علقت حصاة في مجرى البول أو ارتبطت بعدوى في المسالك البولية أو تسببت في حدوث مضاعفات - فقد تكون الجراحة ضرورية.


إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بحصوات الكلى مرة أخرى ، فقد يوصي طبيبك بالعلاج الوقائي لتقليل خطر تكرار الإصابة بحصوات الكلى.

ماهي عراض حصوات الكلى

عادة لا تسبب حصوات الكلى أي أعراض حتى تنتقل إلى الكلى أو في الحالب - الأنبوب الذي يربط الكلى بالمثانة. إذا علقت حصاة في الحالب ، يمكن أن تمنع تدفق البول وتتسبب في تورم الكلى وتشنج الحالب ، والذي يمكن أن يكون مؤلمًا للغاية. في هذه المرحلة ، قد تواجه العلامات والأعراض التالية:


• ألم شديد وشديد في الجانبين والظهر وتحت الضلوع

• ألم ينتشر إلى أسفل البطن ومنطقة الفخذ .

• تغيرات في الألم وحدته على شكل موجات. 

• ألم أو حرقان عند التبول .

قد تشمل العلامات والأعراض الأخرى ما يلي:


• البول الوردي أو الأحمر أو البني

بول عكر أو كريه الرائحة.

• الحاجة المستمرة للتبول ، أو التبول أكثر من المعتاد ، أو التبول أقل

• استفراغ و غثيان

• حمى وقشعريرة في حالة وجود عدوى


قد يتغير الألم الناتج عن حصوات الكلى مع مرور الحصاة عبر المسالك البولية - على سبيل المثال ، الانتقال إلى مكان مختلف أو زيادة شدته.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

إذا كانت لديك أي علامات وأعراض للمرض تثير قلقك ، فحدد موعدًا مع طبيبك.


متي يجب اطلب الرعاية الطبية الطارئة إذا شعرت بأي مما يلي:


• في حالة الألم شديد لدرجة أنك لا تستطيع الجلوس أو الوصول إلى وضع مريح

• ألم مع غثيان وقيء. 

• ألم مع حمى وقشعريرة .

• دم في البول. 

• صعوبة التبول.

ماهي اسباب حصوات الكلى 

على الرغم من أن هناك عدة عوامل قد تزيد من خطر إصابتك ، إلا أن حصوات الكلى لا تتشكل عادةً لسبب واحد محدد.


تتكون حصوات الكلى عند وجود المزيد من المواد المكونة للبلورات (مثل الكالسيوم والأوكسالات وحمض البوليك) في البول أكثر مما يمكن إذابته في البول. في الوقت نفسه ، قد لا يحتوي البول على مواد تمنع البلورات من الالتصاق ببعضها البعض ؛ وهذا يوفر بيئة مثالية لتكوين حصوات الكلى.


ماهي أنواع حصوات الكلى


يمكن أن تساعد معرفة نوع حصوات الكلى لديك في تحديد سببها وقد توفر حلولًا لكيفية تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلى. إذا أمكن ، إذا مرت حصوات الكلى ، فحاول الاحتفاظ بها حتى تتمكن من أخذها إلى طبيبك لتحليلها.

تشمل أنواع الحجارة( حصوات الكلى ) 


حصوات الكالسيوم. معظم حصوات الكلى عبارة عن حصوات الكالسيوم ، وعادة ما تكون على شكل أكسالات الكالسيوم. الأوكسالات مادة يصنعها الكبد كل يوم ، أو يمتصها من نظامك الغذائي. تحتوي بعض الفواكه والخضروات ، بالإضافة إلى المكسرات والشوكولاتة ، على نسبة عالية من حمض الأكساليك.


يمكن أن تؤدي العوامل المتعلقة بالنظام الغذائي والجرعات العالية من فيتامين د وجراحة المجازة المعوية والعديد من الاضطرابات الأيضية إلى زيادة تركيز الكالسيوم أو الأوكسالات في البول.


قد تظهر حصوات الكالسيوم أيضًا على شكل فوسفات الكالسيوم. هذا النوع من الحصوات أكثر شيوعًا في أمراض التمثيل الغذائي ، مثل الحماض الأنبوبي الكلوي. قد يرتبط أيضًا ببعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي أو الهجمات ، مثل توبيراميت (توباماكس ، تروكيندي XR ، Codexy XR).

حصوات ستروفايت. يعتبر تكوين الستروفيت استجابة لعدوى المسالك البولية. يمكن أن تنمو هذه الحصوات بسرعة وتصبح كبيرة جدًا ، وأحيانًا تكون مصحوبة بأعراض أو تحذيرات قليلة أو معدومة.

حصوات حمض اليوريك. يمكن أن تتكون حصوات حمض اليوريك في الأشخاص الذين يفقدون الكثير من سوائل الجسم بسبب الإسهال المزمن أو سوء الامتصاص ، والأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي البروتين ، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي. قد تؤدي بعض العوامل الوراثية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات حمض البوليك.

حصوات السيستين. تتكون هذه الحصوات في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي يسمى بيلة السيستينية ، والتي تجعل الكلى تفرز الكثير من حمض أميني معين.

ماهي العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى:


• التاريخ الطبي الشخصي أو العائلي. إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا بحصوات الكلى ، فمن المرجح أيضًا أن تكون مصابًا بحصوات الكلى. إذا كان لديك بالفعل حصى أو أكثر في الكلى ، فمن المرجح أن تكون لديك حصوات أخرى في الكلى.

جفاف. قد يؤدي عدم شرب كمية كافية من الماء كل يوم إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى. أيضًا ، الأشخاص الذين يعيشون في مناخات دافئة وجافة ويتعرقون كثيرًا هم أكثر عرضة للإصابة.

أنظمة غذائية معينة. قد يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والصوديوم (الملح) والسكر إلى زيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من حصوات الكلى. هذا ينطبق بشكل خاص على الأنظمة الغذائية عالية الصوديوم. كثرة الملح في النظام الغذائي تزيد من كمية الكالسيوم التي يجب على الكلى ترشيحها ، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

السمنة ؛ يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر الأكبر وزيادة الوزن بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى.

أمراض الجهاز الهضمي والجراحة. يمكن أن تسبب جراحة المجازة المعدية أو مرض التهاب الأمعاء أو الإسهال المزمن تغيرات في عملية الهضم تؤثر على امتصاص الكالسيوم والماء ، وبالتالي زيادة كمية المواد المكونة للحصى في البول.

يمكن أن تزيد المشاكل الطبية الأخرى ، مثل الحماض الأنبوبي الكلوي ، وبيلة ​​السيستينية ، وفرط نشاط جارات الدرق ، والتهابات المسالك البولية المتكررة ، من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

بعض المكملات الغذائية والأدوية مثل فيتامين ج والمكملات الغذائية والملينات (عند الإفراط في استخدامها) ومضادات الحموضة المحتوية على الكالسيوم وبعض الأدوية المستخدمة لعلاج الصداع النصفي أو الاكتئاب يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

تعليقات